منتدى المعهد الفنى الصناعى ببورسعيد


مرحبا بكم فى منتدى المعهد الفنى الصناعى ببورسعيد


يرجى تسجيل دخولك حتى تتمكن من المشاركة فى المنتدى

فى حالة اى استفسار برجاء الدخول لقسم الاقتراحات وضع ماتريد به

مؤسس المنتدى محمد محمد فيصل عبده دفعة 2012





مرحبا بجميع الطلاب الجدد BY ADMIN- MOHAMED MOHAMED FISAL
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
نتقدم بأطيب التهاني وأجمل الامنيات إلى الخطيبين مهندسة هبه محمد و أحمد صالح بمناسبة خطوبتهم سائلين من الله عز وجل أن يبارك لهما ويوفقهما في حياتهما ألف مبروك الخطوبة

شاطر | 
 

  المكثفات الكهربيه للفرقة الاولى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
محمد محمد فيصل عبده
محمد محمد فيصل عبده
avatar

العمر : 26

مُساهمةموضوع: المكثفات الكهربيه للفرقة الاولى   الخميس يناير 06, 2011 10:36 am

المكثفات
Capacitors
يتكون المكثف الكهربائي من لوحين من مادة موصلة بينهما مادة عازلة كما هو مبين في الشكل التالي، ويتحدد نوع المكثف على حسب المادة العازلة المستخدمة في صناعته، فإذا كانت المادة العازلة الموجودة بين لوحي المكثف هي الهواء فيطلق على المكثف في هذه الحالة اسم المكثف الهوائي، وإذا كانت مصنوعة من مادة البلاستيك سمي مكثف بلاستيك، وإذا كانت المادة العازلة من الميكا أطلق على المكثف اسم مكثف ميكا وإذا كانت المادة العازلة من السيراميك أطلق على المكثف اسم المكثف السيراميك، أما إذا استخدم محلول كيماوي كمادة عازلة بين لوحي المكثف أطلق على المكثف اسم المكثف الكيماوي أو الالكترولتي.

السعة:
تعرف قدرة المكثف على تخزين الشحنة الكهربية بالسعة الكهربية أو السعة ووحدة قياسها الفاراد، وتحسب قيمة سعة المكثف كالآتي:

نستنتج من هذا القانون أن اختيار قيمة المكثف في الدائرة الإلكترونية تتحدد بعاملين أساسيين هما سعة المكثف، وقيمة فرق الجهد المطبق على طرفيه، ووحدة قياس سعة الفاراد يمكن تقسيمها إلى وحدات أصغر هي:

العوامل المؤثرة على سعة المكثف: يوجد ثلاثة عوامل أساسية تؤثر على سعة المكثف بصورة مباشرة وهذه العوامل هي:
أ- المساحة السطحية لألواح المكثف (a): إن سعة المكثف تتناسب طرديا مع المساحة السطحية للألواح، فإذا زادت مساحة سطح اللوح زادت سعة المكثف وذلك لزيادة استيعابه للشحنات الكهربائية، وبالعكس تقل سعة المكثف كلما قلت هذه المساحة.
ب- المسافة بين الألواح (d): تقل السعة عندما تزداد المسافة بين الألواح وتزداد كلما قلت تلك المسافة أي أنه يوجد تناسب عكسي بين سعة المكثف والمساحة بين ألواحه.
ج- الوسط العازل (المادة العازلة) ε: تتغير سعة المكثف بتغير المادة العازلة بين الألواح ويعتبر الهواء الوحدة الأساسية لمقارنة قابلية عزل المواد الأخرى المستعملة في صناعة المكثفات. يوجد لكل مادة ثابت عزل يطلق عليه إبسلون ε .
مما سبق نجد أن سعة المكثف بدلالة المساحة السطحية للألواح (a) والمساحة بين الألواح d وثابت العزل للمادة العازلةε يكون:

والجدول التالي يبين قيمة ثابت العزلεr لبعض المواد المستعملة في صناعة المكثفات.

وثابت العزلε في المعادلة يساوي حاصل ضرب ثابت العزل للهواءεo مضروب في ثابت العزل النسبي للمواد العازلة، بالتالي تكون :

المفاعلة (مقاومة المكثف الأومية) : المكثف الكهربي له مقاومة أومية Xc (لأنها تقاس بوحدة الأوم) تتغير مع التردد(F) وتتناسب عكسيا مع كل من السعةC والترددF ، ويمكن حسابها من القانون التالي:

في حالة التيار المستمر تكون قيمة الترددF تساوي (صفر)، وتكون بالتالي قيمة مقاومة المكثف الأوميةXc كبيرة جدا (ما لا نهاية) وبذلك فإن المكثف يمنع مرور التيار المستمر في الدائرة، بينما يمرر التيار المتغير وهذه الخاصية تعد أهم وظائف استعمالات المكثف في الدائرة الإلكترونية.
توصيل المكثفات على التوازي: توصل المكثفات على التوازي للحصول على سعة كلية كبيرة تساوي مجموع سعة المكثفات المتصلة على التوازي في الدائرة.

توصيل المكثفات على التوالي: توصل المكثفات على التوالي للحصول على سعة كلية صغيرة أقل من أصغر سعة مكثف موجودة في الدائرة.

في حالة مكثفين على التوالي فإن السعة الكليةC تساوي :

نستنتج مما سبق أنه عند حساب القيمة الكلية لسعة مكثفات موصلة على التوالي يكون طريقة الحساب على عكس المتبع في المقاومات.
أنواع وأشكال المكثفات: يطلق على المكثف ذي السعة الثابتة (المكثف الثابت)، أما المكثف الذي يمكن تغيير سعته (وذلك بتغيير المساحة المحصورة بين الألواح) فيطلق عليه اسم المكثف المتغير. يوجد أيضا نوع ثالث من المكثفات يمكن أن نتحكم في تغيير سعته، أو يترك دون تعديل لفترات زمنية طويلة ويطلق عليه اسم (مكثف تريمر) الذي قد نلجأ لضبط قيمته عند إجراء أعمال الصيانة والإصلاح في الدائرة الإلكترونية.
والشكل التالي يبين الرموز الاصطلاحية لهذه الأنواع من المكثفات.

أ. الموسعات الثابتة السعة : يصنع هذا الموسع بحيث لا يمكن تغيير سعته بل تبقى ثابتة و إذا أريد تغيير السعة فلا يتم ذلك إلا بتغيير الموسع بآخر بالسعة المطلوبة ، وتصنع الموسعات الثابتة أحياناً بحيث يكون لها قطبية ثابتة كما في حالة الموسعات الكهربية .
وفي العادة تكون سعة المكثف الكهربي صغيرة جداً مثل : , .01 pf , .01 nf , .01 uf وكلها قيم صغيرة جداً و ليس لها قطبية معينة .



ب. الموسع متغير السعة : هناك نوعان لهذه الموسعات حيث يلزم أحيانا تغير السعة على مدى واسع فيسمى الموسع متغيراً.
بينما تكون من الضروري أحياناً أخرى أحداث تغيرات طفيفة في السعة بغرض ظبط القيمة المطلوبة فيسمى الموسع الظبط . الدقيق (Trimmer) ورمز هذه الموسعات :



ج. موسعات قطبية السعة : وهى موسعات ذات سعة كبيرة وتستطيع أن تتحمل درجة كبيرة من الحرارة ودرجة عالية من الفولتية .وعادةً ما تستخدم في دوائر التنعيم والتضخيم والشحن والتفريغ .


استعمالات المكثف في الدائرة إلكترونية:
1- يستعمل المكثف لإمرار التيار المتغير ومنع مرور التيار المستمر في الدائرة الإلكترونية، حيث يعمل (كمكثف ربط) Coupling أو (مكثف تسريب) Bypass كما هو مبين في الأشكال التالية.

2- يستعمل المكثف الكيماوي للشحن والتفريغ في دوائر التنعيم التي تحول التيار المتغير إلى تيار مستمر.
3- يستعمل المكثف الكيماوي كبير السعة في دوائر فلاش كاميرا التصوير حيث يخزن شحنات كهربية عالية، وعندما يفرغ فجأة يعطي الضوء الأبيض الباهر اللازم لعملية التصوير.
4- يستعمل المكثف المتغير على التوازي مع ملف لاختيار المحطات (الترددات) في جهاز الراديو أو جهاز التلفزيون، كما هو مبين في الشكل التالي.

5- يوصل المكثف مع المقاومة في الدائرة الإلكترونية للحصول على أشكال موجات متنوعة ويطلق على الدائرة في هذه الحالة دائرة تفاضل أو دائرة تكامل، كما هو مبين في الأشكال التالية.

استخداماتها:
ا- المكثف السراميكي : يستخدم المكثفات العدسية أو السراميكية في الإشارات الصغيرة أو الضعيفة مثل مستقبل الراديو أو التلفاز أو الأجهزة اللاسلكية وتعمل على تنقية الإشارة المستقبلة من التشويش أو من الفولتية الزائد .
ب-المكثف متغير السعة: تستخدم مكثفات متغيرة السعة في مستقبل الراديو أو التلفزيون وهي عبارة عن ناخب القنوات في الأجهزة الاستقبال إما المكثفات من نوع Treemer فيستخدم في معدل الصوت مثل equalizer أو الإنذارات .
ج-مكثفات قطبية السعة :وهي ذات سعة كبيرة وتستخدم في تنعيم الفولتية بعد المقوم أو للشحن و التفريغ عبر مرحل أو في تضخيم الفولتية .
من أهم أعطال المكتفات:
1-يعمل دارة قصر: يعمل شورت في الدارة .
2-يعمل كدارة مفتوحة : عدم تمرير الكهرباء .
3-يتصرف المكثف كأنه مقاومة : يعمل كحمل على الدارة .
4-تغيير سعة المكثف : عندما يسخن المكثف تتغير سعته تلقائياً .


كلما زدنا قيمة المكثف عن القيمة المطلوبة تضاعفة الفولتية إلى الربع في كل مرة .


في هذا الشكل عبارة عن دائرة تفريغ للمكثف و شحنه أيضاً ، ففي القسم الذي على اليمين عندما تكون الدائرة مغلقة مع R2 تكون في حالة التفريغ ، أما إذا كانت في الطرف الآخر تكون في حالة شحن

_________________
الطالب / محمد محمد فيصل عبده

الفرقة /الثانية سيارات حديث مطور

ت - 01010620245



للمراسلة عبر الفيس بوك http://www.facebook.com/profile.php?id=100001613328410#!/profile.php?id=100001541141065

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rohym2011.yoo7.com
 
المكثفات الكهربيه للفرقة الاولى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعهد الفنى الصناعى ببورسعيد :: كل ما يخص شعبة اجهزة-
انتقل الى:  
by mohamed mohamed fisal
جميع الحقوق محفوظة للطالب محمد محمد فيصل عبده (مؤسس المنتدى) - خريج دفعة 2012 قسم سيارات http://www.facebook.com/mfysl1?fref=ts
01010620245
شات دردشة مثل الفيس بوك
الدردشة|منتديات المعهد الفنى الصناعى ببورسعيد الطالب محمد محمد فيصل عبده